توصيف جرعة النترونات وغاما وأطياف كل منهما في مواضع التشعيع في حاوية مصدر المعايرة النترونية باستخدام MCNP-C4

DSC02147

مقدمة سريعة عن البحث

تحتاج النترونات إلى اعتماد أساليب وقاية من الأضرار التي قد تحدثها. تعتبر تقنيات تدريع مصادر النترونات ذات اعتبارات خاصة، وذلك بسبب أن تفاعل النترونات مع المادة مرتبط بطاقة النترونات، وكذلك بما قد ينتج عن تلك التفاعلات من أنواع جديدة من الأشعة. من المواد التي تستخدم لتدريع النترونات مادة البارافين حيث تعمل على تهدئة النترونات السريعة وذلك يعزى إلى كون هذه المـــادة غنية بالهيدروجين الذي يعتبر أكثر المواد كفاءة لتهدئة النترونات السريعة. أحد مصادر النترونات السريعة هو مصدر Am-Be الذي يستخدم بشكل واسع لأغراض المعايرة، والذي يمتلك طيف واسع يصل إلى 10.8 MeV.

حرصاً من هيئة الطاقة الذرية السورية على سلامة القائمين على تشغيل واستثمار هذا المصدر النتروني، قامت بتصميم حاوية لهذا الغرض. ولتتم الاستفادة بشكل أمثل من هذه التقنية الجديدة كان لابد من دراسة أطياف ومعدل جرعة النترونات وغاما في الفتحات المخصصة لأغراض المعايرة ضمن الحاوية التي تم تصميمها. ولإنجاز هذه الدراسة تم استخدام الكود MCNP-4C  الذي يعتبر الرائد في مجال محاكاة انتقال الجسيمات ( نترونات، إلكترونات وفوتونات) خلال المادة.

يتكون هذا البحث من خمسة فصول. خصص الفصل الأول لذكر بعض الحقائق الفيزيائية المتعلقة بالنترونات. أما الفصل الثاني فقد خصص لأشعة غاما وما يتعلق بها من تفاعلات مع المادة. ويتناول الفصل الثالث الإجراءات التي أُتبعت سواء خلال مرحلة المحاكاة أو القياسات العملية. دونت النتائج والأشكال التي تم الحصول عليها في الفصل الرابع. أما الفصل الخامس فقد خصص لمناقشة النتائج التي تم الحصول عليها. احتوى الفصل السادس الخاتمة، التي لخصت ما تم انجازه في الدراسة، والتوصيات.

تجدون الأطروحة كاملة على الرابط: https://goo.gl/6tk1Cy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *