دِراسة إمكانية استعمال بَعض أَنواع الزُّجَاج كَمِقيَاس للجُرعَة الإشعَاعيّة لأَشِعَّة غَامَّا

أطروحة أعدت لنيل درجة الماجستير في الفيزياء بجامعة دمشق – سورية 2010

ملخص البحث

يهدف هذا البحث إلى دراسة إمكانية الاستفادة من الأثر الذي يحدثه الإشعاع في الزّجاج لتقدير الجـرعة الإشعاعية وخاصـّـة في حالات الحوادث، حيث لا تتواجد دائماً كواشف إشعاعية لتقدير الجرعة، وتحــديداً في المناطق المحيطة بالحادث (المناطق السكنية)، كما يمكن رسم مخطط للجرعة في موقع الحادث، وذلك اعتماداً على تغير طيف الامتصاص للزجاج نتيجة تعرضه للأشعة، حيث استخدم نظير 60Co في عملية التشعيع، وكان مجال الجرعة المدروس 5-200 Gy.

تم في هذه البحث دراسة أنواع مختلفة من الزّجاج:

  • زجاج نوافذ (محلي شفاف، مستورد شفاف، مستورد برونز)
  • زجاج أواني منزلية (بيركس)
  • زجاج شاشات (المنطقة الأمامية من الشاشة، منطقة القمع)
  • زجاج سيارات

أظهرت الدراسة أنَّ الأثر الإشعاعي متناسب خطياً مع الجرعة في بعض الأنواع المدروسة، ومنه يمكن استخدام هذا المنحني كمنحني استجابة لتقدير الجرعات الإشعاعية في حالات الحوادث. سخِّنت العينات إلى درجة الحرارة 400 0C لمدة 6.5 ساعة، بغية التّخلص من الأثر الناتج عن الإشعاع واسترجاع شفافيتها الإبتدائية. أعيد تشعيع العينات للتحقق من رسم منحني المعايرة مرة أخرى بعد التسخين. تطابق منحني المعايرة بعد التسخين مع المنحني قبل التسخين بشكل ممتاز.

نستنتج من الدراسة أنه يمكن استخدام بعض أنواع الزّجاج في تقدير الجرعة الإشعاعية في مجال الجرعات 5-200 Gy. يمكن رسم منحني معايرة بعد التسخين مطابق تقريباً لمنحني معايرة قبل التسخين، مما يسمح بتقدير الجرعات بشكل جيد حتى ولو كان الزجاج من نوع جديد غير معروف. يوصى بإجراء دراسات أخرى لتخفيض الحد الأدنى للجرعة المقيسة لأقل من 5 Gy.

نُشرت نتائج البحث في مجلة:

“Nuclear Instruments and Methods in Physics Research Section B: Beam Interactions with Materials and Atoms”

تجدون الورقة العلمية المنشورة، على الرابط: https://goo.gl/FglKH6

والأطروحة كاملة على الرابط: https://goo.gl/wZou6c

سامر عبد الرزاق بكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *