دِراسة جُرعة الأَعضاء الحرِجَة عِند مُعالجة مَريضٍ مُصابٍ بسَرطان البروستات

10391039_984091691617880_6586973850264438868_n

ملّخص البحث

يهدف هذا البحث إلى دراسة جرعة الأعضاء الحرجة (المستقيم، المثانة، الأعضاء الذكريّة) عند معالجة غدة بروستات مصابة بالسرطان، وقد تمّ الاعتماد على الكود MCNP-5C في محاكاة فانتوم الجسم البشري ORNL/TM-8381. واستخدمت طريقتين اشعاعيتين مختلفتين في معالجة البروستات:

  • معالجة عن قرب باستخدام بذور اليود I-125.
  • معالجة باستخدام حزمة خارجية صادرة عن مسرّع خطي.

في الطريقة الأولى زُرِعت 98 بذرة يود نشطة إشعاعياً لمدة كافية وباستخدام محاكاة الكود MCNP للتجربة تمّ حساب الجرعة التي يتلقاها البروستات والأعضاء الحرجة المرافقة كالمستقيم والمثانة. وبلغت الجرعة الممتصة للبروستات 102 Gy وكانت جرعة الأعضاء الأقرب للبروستات أكبر كالمستقيم والمثانة والأعضاء الذكرية مقارنة مع الأبعد.

أما في التجربة الثانية فقد سُلِّطت 36 حزمة إشعاعية مختلفة ومتباعدة ناتجة من مسرّع خطي على بعد 100 cm من الهدف، واستخدم كود MCNP لحساب الطاقة المودعة والجرعة الممتصة في الأعضاء من أجل كل زاوية، وكانت قيم الجرعة الممتصة أكبر في الجهة الأمامية والخلفية مع ارتفاع هذه القيمة للمستقيم في هذه الزوايا نسبياً، ومع الاستعانة ببرنامج Matlab تمّ تنفيذ تقنية CRT لاختيار أفضل الزوايا لمعالجة البروستات باستخدام الأشعة السينية.

الأطروحة كاملة على الرابط: https://goo.gl/HHZsc7

آلان محمد صالح عمر

One thought on “دِراسة جُرعة الأَعضاء الحرِجَة عِند مُعالجة مَريضٍ مُصابٍ بسَرطان البروستات

  1. fathi oushah says:

    من الدراسات المهمة والمهمة جدا من خلاله يتم حساب مقدار الجرعات ومعرفة مدي تأثيرها على الأجزاء المجاورة للعضو المراد علاجه واستنباط طرق أخرى تكون أقل خطر علي المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *