عالمة فلك هندية تكتشف مجرة تضخّ أشعِّة فوق بنفسجية

استطاعت عالمة الفلك الهندية سانشيتا براثكور (Sanchayeeta Borthakur) وبالتعاون مع فريقها من جامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة تحديد مجرة تبعد عن أرضنا 2.9 مليار سنة ضوئيّة تضخّ اشعِّة فوق بنفسجية بشدّة، هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في الحصول على فهم أفضل لتطور الكون واستكشافات جديدة. وقد تمّ نشر هذا الاكتشاف في مجلة ساينس العلمية المشهورة.

تستخدم سانشيتا براثكور وزملاؤها مقياس طيف الأصول الكونية (cosmic origins spectrograph) على متن هابل تلسكوب الفضاء التابع لناسا لدراسة مجرة (J0921 + 4509) والتي تقع على بعد حوالي ثلاثة مليارات سنة ضوئية في مجموعة الدب الأكبر.

اكتشافنا لهروب الإشعاعات المؤينة من مجرة (J0921 + 4509) يقدّم لنا سيناريو حيّ ومحتمل جداً لكون النجوم اليافعة تستطيع أن تخلق فجوات في غلافها السحابي. ومن خلال هذه الثقوب يصبح الإشعاع فوق البنفسجي الشديد قادراً على تأيين الهيدروجين مما يمكنّها من الخروج بحرّية، ونحن نعتقد أن هذا ما يجري بالضبط في بداية تشكّل المجرات.

وقد انتجت هذه المجرة مليار نجم بكتلة شمسنا في منطقة لا يتعدى عرضها عدّة مئات من السنين الضوئيّة، وقد نسفت قوّتها المجتمعة (على شكل رياح نجمية) جزءاً من الغلاف السحابي للمجرة، وهذا ما يخلق أنفاقاً تسمح فوتونات الأشعة فوق البنفسجية عاليّة الطاقة للهروب.

استخدمنا تلسكوب هابل الفضائي في اكتشاف التدفق المؤيّن الخارج من هذه المجرة مباشرة، وهذه هي الحالة الأولى في الكون القريب نكشف فيه عن نسبة هروب كبيرة كهذه تصل الى 21٪ (أفضل نسبة هروب فوتونات منافسة كانت 1-3٪)

سانشيتا براثكور

المصدر: https://goo.gl/pNJ8al

ترجمها بتصرف: آلان عمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *