قياسات جرعة الجلد باستخدام أفلام التلون الإشعاعي والتألق الحراري وحجرات التأين، والمقارنة مع محاكاة مونتي كارلو

إن تقدير الجرعة السطحية مهم جداً للمرضى عند المعالجة الإشعاعية. يهدف البحث إلى دراسة جرعة السطح لفانتوم على عمق 0.007 سم المعتمد من قبل اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع واللجنة الدولية للواحدات وقياسات الإشعاع، باستخدام أفلام التلون الإشعاعي RF والتألق الحراري TLD وحجرات التأين لحزمة فوتونية بطاقة 6 MV. وتمت مقارنة النتائج مع الحسابات النظرية باستخدام طريقة مونتي كارلو (MCNP5 وBEAMnrc وDOSXYZnrc).
تمت معايرة أفلام RF بوضعها على عمق تكون فيه الجرعة أعلى ما يمكن في الفانتوم، وتعريضها لجرعات من 0 حتى 500 سنتغراي، وقيست النتائج باستخدام ماسحة نفوذية ذات دقة عالية. كما تم الحصول على منحنيات الجرعة السطحية المئوية PSD وجرعة العمق المئوية PPD بوضع قطع من الأفلام على السطح وعلى أعماق مختلفة أيضاً في الفانتوم. حيث وضعت أفلام TLD على عمق 10 سم ثم على أعماق مختلفة للحصول على PPD، وقورنت قيم PPD وPSD مع القيم الناتجة عن جرعة التأين الأسطوانية. وحسبت PSD أيضاً باستخدام LINAC بحزمة فوتونية طاقتها 6 MV.
بالنتيجة: كان هناك توافق جيد بين نتائج PSD باستخدام RF وTLD مع حسابات مونتي كارلو النظرية. ولكن هناك قيم أعلى لـ PSD باستخدام حجرات التأين الأسطوانية، وربما يكون سبب ذلك لمعامل معايرة حجرة التأين، الذي يكون صالحاً فقط في حالة توازن الجسيمات المشحونة غير المحقق عند السطح في منطقة التراكب.
المصدر: https://goo.gl/6zAEaS
ترجمها: سامر بكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *