اليابان – مسافة قصيرة لإعادة تشغيل المفاعلات

نقلاً عن وكالة رويترز للأنباء

طوكيو 18 مارس/آذار – تم إجراء اختبار جديد لمفاعل في جنوب غرب اليابان يوم الأربعاء، كخطوة صغيرة أخرى لعودة اليابان إلى الطاقة النووية بعد أن تم اغلاق جميع وحدات المفاعلات لإجراء فحوصات السلامة الصارمة في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية عام 2011.

قالت هيئة الرقابة النووية (NRA) أن محطة سينداي حصلت على الموافقة لتطوير تصميم الوحدة الأساسية رقم 1 في مفاعل كيوشو، لتلبية أعلى المعايير المنصوص عليها منذ حادثة فوكوشيما.

أخبرت مصادر مطلعة رويترز، أن الموافقة تجعل محطة كيوشو الكتريك أقرب قليلاً إلى إعادة التشغيل وتهدف الحكومة اليابانية لتشغيل أول مفاعل بحلول يونيو/حزيران.

لا تزال العقبات موجودة، لأن المحاكم تدرس أوامر منع إعادة تشغيل جميع محطات الطاقة النووية في البلاد.

تعتبر موافقة NRA يوم الاربعاء الخطوة الثانية من أصل ثلاث خطوات ينبغي على جميع المفاعلات المرور بها قبل السماح بعملية إعادة التشغيل. كما سيتم التفتيش النهائي قبل إعادة التشغيل.

تلقت محطة سينداي الموافقة الأولى، وأهم خطوة، في سبتمبر/أيلول.

إن اليابان على مسافة قصيرة جداً من إنهاء أطول فترة دون الطاقة النووية منذ شروعها السريع ببناء للمفاعلات في 1960s، ولكن سيتم هذا الأسبوع أيضاً خطوات لإغلاق الوحدات القديمة التي تتطلب تكلفة عالية جداً لعملية الصيانة والتطوير.

وقال المتحدث باسم كيوشو الكتريك يوم الأربعاء أنه سيتم إغلاق المفاعل Genkai رقم 1 الذي مضى على إنشائه 40 عاماً. وكذلك الأمر في محطة شوغوكو للطاقة الكهربائية حيث سيتم إغلاق الفاعل رقم 1 في محطة شيمان، الذي مضى على إنشائه 41 عاماً.

كما تم الإعلان عن خطط لإيقاف تشغيل ثلاثة مفاعلات قديمة أيضاً.

وبالتالي يرتفع عدد المفاعلات التي يمكن إعادة تشغيلها إلى 43 مفاعلاً، حيث كانت 54 قبل الزلزال وتسونامي في مارس/آذار عام 2011.

وبحسب تحليل وكالة رويترز في العام الماضي، سيتوقف عمل، إلى الأبد، ثلثي مفاعلات البلاد بسبب ارتفاع التكاليف، المعارضة المحلية أو المخاطر الزلزالية.

قدمت محطة كانساي للطاقة الكهربائية يوم الثلاثاء طلبات لإعادة تشغيل المفاعلات رقم 1 و 2 في تاكاهاما والوحدة رقم 3 في ميهاما.

وهذه الطلبات لجس النبض من أجل تمديد حياة المحطات القديمة، أكثر من 40 عاماً، بنيت في 1970s.

المصدر: https://goo.gl/ZrCltN

ترجمها بتصرف: سامر عبد الرزاق بكر

One thought on “اليابان – مسافة قصيرة لإعادة تشغيل المفاعلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *