طُرق الوقاية من الإشعاع

5019

الإشعاع له استعمالات مهمة وتطبيقات مفيدة، و له أيضاً مخاطر وأضرار جسيمة. فيجب الحذر من الأشعاع والوقاية منه. فإن كان لابد من التعرض له- كعلاج أو طبيعة عمل- فيجب الحماية منه وتخفيض الجرعات المأخوذة منه إلى الحدود المسموح بها Dose Limits.

هذا الجدول يوضح الجرعة المكافئة المسموح بها حسب منشور 103 للجنة الدولية للوقاية من الإشعاع .

Untitled

هناك أساليب عملية متبعة للوقاية من الإشعاع نذكر منها ما يلي:

  1. ارتداء الملابس والأحذية والقفازات الواقية من الإشعاع عند التعامل معه.
  2. الابتعاد قدر المستطاع عن المصدر المشع حيث تقل شدة الإشعاع مع قانون التربيع العكسي Inverse Square Law 1/d2 حيث d تمثل البعد عن المصدر المشع.

وضع الاحتياطات اللازمة بالقرب من المصادر المشعة ومنها ما يلي:

  • مغسلة ماء.
  • أجهزة مسح إشعاعي.
  • مستودع مناسب في الجهة البعيدة من الإشعاع لحفظ الملابس الشخصية فيه.
  • لوحة ضوئية تحذيرية تنبه بأخذ الحذر من المصادر المشعة، وصافرات إنذار إذا أقتحم شخص ما مكان المصدر المشع خطأً.
  • وضع علامة الإشعاع المؤين على جميع المواد المشعة وعلى المختبرات التي توجد بها المواد المشعة . هذه علامة الإشعاع المؤين:dc8L5dece
  • تصنيف مواقع العمل Areas Classification

  • هناك حدود للجرعات Dose Limits لكل من الجمهور Public، العاملين Workers والمرضى Patients. فلكل صنف من هؤلاء حدوداً مقبولة من الجرعات الإشعاعية. وعلى هذا عرِّفت عدة مناطق خاصة بالإشعاع المؤين وهي:
  1. منطقة المراقبة Controlled Area وهي منطقة صُنفتْ طبقاً للوائح الإشعاع المؤين، التي بداخلها تكون الجرعات من الإشعاع المؤين أكبر من 3/10 أي حد من الجرعات للعاملين والذين أعمارهم من 18 عاماً فما فوق.
  2. منطقة غير متحكم بها عليها Uncontrolled Area وهي منطقة خارج منطقة المراقبة والإشراف ويكون معدل الجرعة فيها أقل من 2Msv/h لكل ساعة وهو المعدل المسموح به في هذه المناطق.
  3. منطقة الإشراف Supervised Area المنطقة التي تقع خارج منطقة التحكم، وصُنفتْ طبقاً للوائح الإشعاع المؤين، التي بداخلها تكون الجرعات من الإشعاع المؤين أقل من 6Msv/h أي حد الجرعات للعاملين والذين أعمارهم من 18 عاماً فما فوق.
  4. المنطقة المقيدة والمسموح لأشخاص محددين دخولها ولفترة محددة Restricted Area بحيث يكون دخول هذه المنطقة لوقت محدد Limited Access Time. وتكون الجرعات من الإشعاع المؤين بداخلها أكبر من ½ من الجرعة المسموح بها.
  5. الأشخاص المصنفون Classified Persons وهم الموظفون الذين صنفوا طبقاً للوائح الإشعاع المؤين، والذين يحتمل أن يتلقوا أكبر من 3/10 من حد الجرعات للعاملين. هذا الصنف من الموظفين يلقى فحصاً دورياً خاصاً.

المصدر:  “Atoms, Radiation, and Radiation Protection “James E. Turner  و كتاب “الإشعاع والعلاج الإشعاعي”.

تحرير بتصرف: مؤيد عيسى إسماعيل

One thought on “طُرق الوقاية من الإشعاع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *